الملاحظات

مشاكل الزوج الطويل في العلاقه الزوجيه

افتراضي مشاكل الزوج الطويل في العلاقه الزوجيه
مشاكل الزوج الطويل في العلاقه الزوجيه

أغلبية الرجال يكونون أطول من زوجاتهم، كما تظهر الدراسات والإحصائيات العالمية، إلا أن نسبة للرجال الأقصر من زوجاتهم تتزايد على الجانب الأخر، فهل هناك علاقة بين طول الرجل وعلاقته الزوجية؟ هناك بالفعل علاقة، حسبما أثبتت دراسة أجرتها جامعة نيويورك، على مدار 25 عامًا، فما هي تلك العلاقة؟

لمدة 25 عامًا، أجرت جامعة نيويورك دراسة على 4500 عائلة، لبيان مدى تأثير طول الرجل على زواجه، حيث اعتبر القصير هو من يبلغ طوله أقل من 174 سم، والطويل هو من يبلغ طوله أكثر من 186 سم، أما ما بينهما فيعتبر متوسط الطول. وعلى مدار مدة الدراسة تغيرت نسبة الأزواج الذين يفوقوا زوجاتهم في الطول، من 92.7% في عام 1986، إلى 92.2% في عام 2011.

وكشفت الدراسة، كما نشرت صحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية، أن الرجل القصير أكثر عرضة لتأخر زواجه مقارنة بالرجال الطوال ومتوسطي الطول، كما يكون زواجهم في معظم الأحيان من نساء أصغر منهم وأقل تعليمًا، فيما لا يقومون بكثير من الأعمال المنزلية ويتقاضون رواتب أكثر بكثير من زوجاتهم، إلا أنهم أيضًا أقل عرضة للطلاق من طوال القامة ومتوسطي الطول من الرجال.

ويرجع العلماء ذلك إلى «إحساس الرجولة»، حيث يسعى قصار القامة لإظهار «رجولتهم» عن طريق رواتبهم الكبيرة وامتناعهم عن العمل المنزلي، لترسيخ الأفكار المتعلقة بجنسهم، في ظل عدم وجود «الشكل الجسماني»، الذي يرسخ هذا الإحساس. كذلك، يرجع العلماء استقرار زيجات قصار القامة، مقارنة بالطوال، إلى ربما التأني في الاختيار، أو لأنهم لم يكن أمامهم أصلًا خيارات أخرى.

أما طوال القامة، فتقول الدراسة إنهم غالبًا ما يتزوجون في سن صغيرة، لكنهم أكثر عرضة للطلاق، كما إنهم أكثر قابلية للزواج من نساء قريبات لهم في العمر وحائزات على تعليم أفضل. ويرجع العلماء ذلك إلى شعور طوال القامة بجاذبيتهم، والتي يتطلبون في مقابلها أن يتزوجوا من نساء متعلمات بشكل جيد، وهو الشعور الغائب عن القصار، حسب قول الدراسة.

وأكدت الدراسة أن ما توصل إليه العلماء لا يجب وأن ينطبق على الجميع، إلا أنه يعطي فكرة عن موضوع شيق، وعوامل مشتركة ما بين أعوام 1986 و2011.

واختتمت الدراسة أوراقها البحثية قائلة: «الزواج والطلاق يكون لهم آثار على التكوين الطبقي الاجتماعي والاقتصادي، وتشير العلامات أن طول الرجل قد يكون مؤثرًا، بشكل غير مباشر، على وضعه الاقتصادي والاجتماعي»


مواقع النشر (المفضلة)


مشاكل الزوج الطويل في العلاقه الزوجيه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع