الملاحظات

حلقات علوم المعرفه والخيال

افتراضي حلقات علوم المعرفه والخيال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعضاء منتدى نغم الكرام اليوم سأبدا فى حلقات متتابعة من علوم المعرفه والخيال اتمنى من الله عز وجل ان تنال اعجابكم ومتابعتكم وان نستفاد جميعا منها .....


كتاب " لغز الأرض المجوفة "
عالم المعرفة 3 days ago 0 No comments

حلقات علوم المعرفه والخيال



هل تخيلت يوماً أن يكون الكون كما لم تعرفه أو يبدو لك؟
هل تخيلت وجود عوالم أخرى وأكوان اخرى مثل عالمنا ؟
تعددت النظريات والفرضيات التي تتبنى فكرة وجود حياة أخرى في أماكن قريبة وبعيدة من حولنا , سواء كانت في الفضاء أو في أكون موازية أو في جوف الأرض!

نعم ..فنظرية جوف الأرض هي من النظريات الرائجة في خيال العلماء ,وبعضهم يكاد يجزم بوجود حياة متكاملة داخل جوف الأرض, وليس هذا فقط بل نسبوا إلى تلك النظرية بعض الوقائع الغريبة التي حدثت ولم يجدوا لها تفسير , مثل "الأطفال الخضر", وكذلك وجود "صحون طائرة أو كائنات غريبة "..
ولو قرأت رواية "رحلة إلى مركز الأرض" لرائد ادب الخالي العلمي "جول فيرن" فستفكر كثيرأً في تلك الفرضية , فطبقاً لما كتبه "جول فيرن" في روايته , هو أن الأرض مجوفة من المركز, ويوجد بالأسفل غابات ونباتات ضخمة , وحيوانات منقرضة, وكذلك محيط وشمس وبشر بدائيين!
فدعونا الآن نتحدث بشكل علمياً أكثر ..ونعرف ما هي نظرية "الأرض المجوفة"
من خلال هذا الكتاب الرائع
لغز الأرض المجوفة
اسم المؤلف: علاء الحلبي





افتراضي
أساطير وحكايات » تاريخ لا ينسى » طروادة..حرب أسطورية من أجل إمرأة!





طرْوادة مدينة قديمة في آسيا الصغرى (تركيا الآن)، ذاعت شهرتها من خلال أساطير الإغريق الأوائل. وتُدعى أيضًا إلْيُوم.

وتَرْوي الإلياذة والأوديسة، وهما ملحمتان تُنَسبان إلى الشاعر الإغريقي هوميروس (هومر)، وكذلك الإنيادة، الملحمة التي كتبها الشاعر الرومانيّ فيرجيل، قصة عن طروادة، قد لا تكون صادقة إلا بشكل محدود. وقد سُمِّيَتْ المدينة باسميها نسبة إلى إلوس، مؤسسها الأسطوري، وتروس والد إلوس.
طروادة الأسطورية

مدينة كبيرة كان يحكمها الملك بريام.
ويُروَى أن باريس ابن الملك حُكِّم في منافسة جمال بين المعبودات الإغريقية هيرا وأثينا وأفروديت، فاختار للفوز أفروديت إذ كانت قد وعدته بأن تزوجه أجمل امرأة في العالم.
قام باريس، بعد هذه المنافسة، بزيارة منيلاوس، ملك أسبرطة، فوقع في غرام زوجته هيلين، التي كانت قد عُرفت بأنها أجمل امرأة في العالم. وقد كانت السبب الرئيسي للحرب الطروادية، التي هزمت فيها اليونان مدينة طروادة.
فأخذ باريس هيلين معه إلى طروادة، مما أغضب منيلاوس. وأقسم شعب الإغريق، الذين يُسمِّيهم هوميروس الآخيين، على الانتقام من باريس، ومن شعب طروادة. وهكذا انطلقت حملةٌ، قادها أغاممنون أخو منيلاوس، وضمت إلى جانبه كلاً من أخيليوس (أخيل) وأوديسيوس، (يوليسيس كما في اللاتينية) وكثيرًا من أبطال الإغريق الآخرين.
الحرب


حاصر الإغريق طروادة مدة عشر سنوات إلا أنهم أخفقوا في الاستيلاء على المدينة التي كانت محصَّنة بأسوار حجرية عالية. وأخيرًا أمر أوديسيوس العمّال بصنع حصان خشبي ضخم، اختبأ في داخله عدد من الجنود الإغريق، بينما تظاهر بقية الإغريق بالإبحار بعيدًا، تاركين الحصان قائمًا خارج أسوار المدينة.



حصان خشبي من العام 2004
موجود الآن في مدينة شانكاله التركية
استخدم في تصوير فيلم طروادة(troy)
أثار الحصان فضول الطرواديين، فسحبوه إلى داخل المدينة على الرغم من تحذيرات الكاهن الطروادي لاوكون لهم بألا يفعلوا ذلك. وفي تلك الليلة تسلل الجنود الإغريق خارجين من جوف الحصان، وفتحوا بوابات المدينة أمام بقية القوات الإغريقية، لدخول طروادة. وهكذا نفذ الإغريق مذبحةً ذهب ضحيتها شعب طروادة، ونهبوا المدينة وأحرقوها. وقد نجا إينياس، بطل ملحمة الإنيادة لفيرجيل، إلى جانب عدد قليل من الطرواديين، من هذه المذبحة بينما قُتل باريس في هذه الحرب وعادت هيلين إلى منيلاوس.

طروادة الحقيقية..

طروادة الحقيقية. فيما عدا هذه الأساطير فإن ما هو معروف عن تاريخ طروادة قليل وعلماء الآثار يعرفون أن طروادة أسِّسَتْ في أوائل العصر البرونزي، الذي ابتدأ في آسيا الصغرى نحو 3000ق.م.
وتقوم المدينة على سهل مرتفع بسهل خصيب، يقع في شمال غربي تركيا الحالية وكانت قريبة من الطرف الجنوبي للمضيق المعروف الآن باسم الدردنيل، الذي كان يسمى هيليسبونْت.
وقد اكتشف علماء الآثار تسع مدن بنيت في موقع طروادة، كانت كل مدينة تالية منها تُبنى على أنقاض المدينة التي سبقتها. كانت كلٌ من طروادة الثانية وطروادة السادسة، بصفة خاصة، مدينتين غنيتين. فقد اشتغل الطرواديون بالزِّراعة وبتربية الأغنام وبإنتاج السلع الصوفية، كما تاجروا مع المسِّينيين الذين كانوا يعيشون في بلاد الإغريق، ومع شعوب أخرى تعيش على امتداد سواحل آسيا الصغرى المطلة على بحر إيجة.
ولا يعرف العلماء إلا القليل عن حرب طروادة الحقيقية، إذ وجد علماء الآثار دلائل على أن الإغريق ربما كانوا قد هاجموا طروادة، ودمروها في حملة مماثلة لتلك التي وصفتها الإلياذة. إلا أن سبب تلك الحرب ظلّ غير معروف.
ويَعْتَقِدُ علماء اليونان أن طروادة سقطت حوالي العام 1184ق.م، بينما يظنّ كثير من علماء الآثار أن المدينة السابعة التي قامت على موقع طروادة هي المدينة التي كُتِب عنها في الأدب الإغريقي القديم. ويَعْتَقِدُ هؤلاء العلماء أن هذه المدينة قد دُمِّرت نحو عام 1250ق.م.





أبطال في حرب طروادة..حسب الأسطورة
1- أخيل





تمثال أخيل -سنة 340 ق.م

أخيل أحد الأبطال في الأساطير الإغريقية. أدى دورًا كبيرًا في حرب طروادة التي ألحق فيها الإغريق الهزيمة بمدينة طروادة. وفي ملحمة الإلياذة وصف للسنة الأخيرة لحرب طروادة.
كان أخيل ابن بيلوس ملك ثيسالي وتيتس حورية البحر. قامت تيتس بغمر أخيل، بعد مولده مباشرة، في نهر ستيكس، وذلك لكي تحمي جسده من الأذى. ولكن الماء لم يمس كعب أخيل إذ كانت تيتس تمسكه منه.
أرسل قائد القوات الإغريقية أجاممنون، بعد أن بدأت حرب طروادة، بعض الجنود إلى أخيل ليطلبوا منه أن يلتحق بالجيش. لكن تيتس خافت عليه أن يُقتل، لذا ألبسته ملابس نسائية وبعثت به إلى الملك لايكوميد لكي يعيش معه في جزيرة سكايروس. عثر أوديسيوس (أوليس باللاتينية) ـ وهو رجل داهية ـ على أخيل وعرض عليه بعض الأسلحة. لكن فرحة أخيل برؤية الأسلحة كشفت أنه رجل، فوافق على أن يلتحق بالجيش.
رفض أخيل في السنة العاشرة لحرب طروادة أن يحارب بسبب شجار بينه وبين أجاممنون. لكنه عاد في النهاية إلى ميدان المعركة بعد أن ذبح هيكتور بطل طروادة صديقه باتروكلس. قتل أخيل هيكتور منتقمًا لمقتل صديقه باتروكلس بعد أن لبس درعًا كان قد صنعه هيفيستوس المتخذ إلهًا. وفي النهاية، صوّب باريس ـ شقيق هيكتور ـ سهمًا قاده الإله أبولو الآخر المزعوم صوب كعب أخيل العاري فسقط أخيل. وتعبير كعب أخيل في الثقافة الغربية كناية عن نقطة الضعف في الإنسان الصامد.

2- هيكتور
هيكتور أشهر محاربي مدينة طروادة القديمة في الأساطير الإغريقية القديمة. وقد أدى دورًا رئيسيًا في الحرب الطروادية، التي هزمت فيها اليونان طروادة. وتذكر القصيدة البطولية المسماة الإلياذة أحداثًا هامة وقعت أثناء السنة الأخيرة من الحرب.
كان هيكتور ابنًا لبريام، ملك طروادة، وهكيوبة. وطبقًا لبعض الأساطير، كان إله اليونان أبولو والد هيكتور. وقد وصفت الإلياذة هيكتور بأنه شجاع، ووسيم، ووطني. وأثناء الحرب الطروادية، رفض أخيل، المقاتل اليوناني الشهير، أن يطير بعد النزاع مع أجاممنون قائد القوات اليونانية. ونتيجة لذلك، أخرج جنود هيكتور اليونانيين من طروادة. ووافق أخيل على طلب صديقه باتروكلس، الذي أراد أن يرتدي درع أخيل ويحارب بدلاً منه. وقد قتل هيكتور، بمساعدة أبولو، باتروكلس أثناء المعركة.
وعاد أخيل إلى ميدان المعركة لينتقم لمصرع باتروكلس. وقد أدخل تلهف أخيل الرعب في نفس هيكتور الذي حاول الفرار، إلا أن هيكتور تحقق من أنه يجب أن يحارب أخيل، بالرغم من أنه تأكد أنه سيواجه الموت. وقد قتل أخيل هيكتور وربط الجثة خلف مركبته. وسحب جثمان هيكتور حول جدران طروادة لعدة أيام. وذهب الملك بريام سرًا إلى أخيل واستجداه أن يعطيه جثة ابنه. وأشفق أخيل على بريام وأعطاه جسم ابنه هيكتور حتى يمكن أن يدفنه الطرواديون بطريقة مناسبة.
افتراضي

سلسلة أسرار الفراعنة

-هذا الموضوع عبارة عن تجميع لموضوعات سلسلة "أسرار الفراعنة"
تقرأ فيها

1- كتاب 100 حقيقة مثيرة في حياة الفراعنة
2- كيف تمكن الفراعنة من إضاءة الغرف داخل الأهرامات
3- من هو فرعون موسى؟
4- لماذا رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟
5- الفراعنة.. عالم من الألغاز
6- حتشبسوت..من أعظم ملكات التاريخ
7- حقائق عن "توت عنخ آمون"

8-الملك العقرب

افتراضي

أشهر 12 ظاهرة غريبة لم يتم حلها








- على الرغم من معرفتنا للكثير في هذا الكوكب, إلا أن كوكبنا مازال يحمل بين طياته العديد من الظواهر والأمور الغير مكتشفة والغير مبررة
وقد جمعنا لكم أكثر 12 ظاهرة غريبة لم يتم حلها حتى الآن أو معرفة أسبابها ..
1- إختفاء حراس منارة جزيرة "إلين مور"






- قبالة الساحل الغريب لأسكتلندا , تقع مجموعة من الجزر عددها 7 جزر و وهي غير مأهولة بالسكان , وعلى مر السنين كانت السفن بمختلف أنواعها تتحطم على هذه الجزر, ولهذا تم بناء منارة على جزيرة من إحدى هذه الجزر وهي جزير "إلين مور" وتم تعيين 3 حراس للمنارة , ولكن في 26 ديسمبر عام 1900 , عندما هبطت سفينة الكابتن "جيمس هارفي" على هذه الجزيرة , لم يعثر طاقم السفينة على الحراس الثلاثة في المنارة , ولا في الجزيرة بأكملها, بل وجدوا اطباق الطعام بها بقايا حديثة وكأن أحداً تناول الطعام لتوه وهرب من المنارة فجأة , وإلى الآن لم يتم العثور على الحراس الثلاثة, ولا ادلة , ولا أي شيء!
2- أقراص دروبا الغامضة




- في عام 1938م ,في جبال ( يابان- كارا - أولا) على الحدود بين الصين و التبت ، كانت البعثة الاستكشافية بقيادة البروفيسور" تشي بو تاي" من جامعة بكين تتوغل عبر الطرق الوعرة بين جبال الهملاديا حيث عثروا على بعض الكهوف التي تبين لهم انها كانت مسكونة منذ زمن بعيد.
وقد إكتشفوا أقراصا حجرية وجدوها مدفونة في ارضية الكهف, مصنوعة من المعدن وتحكي قصصاً عن الفضائيين
كانت الأقراص تحكي عن مركبة فضائية قادمة من كوكب بعيد هبطت متحطمة على الأرض قبل 12000 عام ، من كانوا على متنها "الدوربا" وجدوا في كهوف الهملايا ملاذا آمنا لهم ، ولكن وعلى الرغم من أن الدروبا هم قوم مسالمون إلا أن قبيلة"هان"التي كانت تسكن في كهوف قريبة من كهوف الدروبا خافوا في البداية منهم وقتلوا بعضهم . وتستمر الأقراص في أخبارنا حكاية الدروبا حيث تذكر أنهم لم يستطيعوا إصلاح مركبتهم الفضائية وبالتالي لم يستطيعوا العودة إلى كوكبهم ، فبقوا على كوكب الأرض!. ..للمزيد بالتفصيل "أقراص دروبا الغامضة"

3- زومبي جزيرة هايتي




- ظهرت أسطورة (الزومبي) في جزيرة هاييتي - وهي واحدة من جزر البحر الكاريبي- والتي شوهد فيها أموات لم تبدأ جثثهم بالتحلل بدوا للجميع وكأنهم نصف أحياء، فكان الميت يمشي ويأكل ويشرب ويسمع ويتحدث ولكنه مسلوب الإرادة بشكل كلي تقريبا ولا يستطيع التفكير، بل ولا يحمل أي ذاكرة لفترة حياته.

ويعتقد الأهالي أن هذا من فعل السحر الأسود الذي يمارس بالفعل على نطاق واسع في (هاييتي) من قبل السحرة والمشعوذين، ويقوم الساحر بهذا العمل عادة كي يجعل من (الزومبي) عبدا يعمل في حقله، وليكسب احترام الناس وخوفهم. ولكن الأمر لا يحدث بشكل علني لأن هناك قانون صارم في (هاييتي) يمنع منعا باتا تحويل الإنسان إلى ( الزومبي) !!.. للمزيد بالتفصيل " الموتى الأحياء ..أسطورة الزومبي".

4-الدواء الوهمي




- الدواء الوهمي هو هو الدواء لا يحتوي على أية عناصر فعالة ولذلك فأن أي تغيير يحدث للمريض فإنه يرجع للعوامل النفسية فقط مثل الإيحاء والتوقع أو السير الطبيعي للمرض.
ومازال العلماء في حيرة من هذا التأثير العجيب لللدواء الوهمي على المرضى وأرجعوه إلى أسباب نفسية.
5- لغز سفينة ماري سيلست





- ربما الكثير منا على علم بالقصة الغريبة للسفينة ماري سيلست التي بنيت علم 1860 بحمولة تزن حوالي 280 طن ,وقد ابحرت هذه السفينة في
5 تشرين الثاني / نوفمبر 1872
من نيويورك .


ولكن بعد شهر كامل على إبحار ماري سليست، تم العثور عليها عائمة وحدها في مضيق Gibraltor بدون ركاب
و بصورة عامة لم تكن السفينة ماري سليست تواجه خطر الغرق رغم أنها كانت مبللة ورطبة ويغطي الماء قاعها بارتفاع متر تقريبا.
فلم يجد أحد تفسير لما حدث حتى الان.
6- طنين بلدة تاوس





- بلدة تاوي التي تفع في المكسيك , يحدث بها أمر غريب للغاية , حيث يسمع الناس طنين غريب او همهمة تشبه الضجيج بصوت عالى , ولكن لا احد يعرف مصدر هذا الصوت حتى الآن!
7- ظاهرة شعر الملاك





- حدثت هذه الظاهرة في أستراليا ونيوزلندا وأمريكا الشمالية وبعض أجزاء من أوروبا , وما يحدث هو أمر عجيب, إذ تنزل أشياء مثل المطر من السماء ولكنها تختفي فور نزولها, ولذلك فليس هناك مثال حي للعلماء ليعرفوا ماهية هذا الشمس.
8- خطوط نازكا





- خطوط نازكا هي سلسلة من النقوش الصخرية القديمة التي تقع في صحراء نازكا في جنوب بيرو , وتظهر بأشكال حيوانات , ويبدو رسمها مستحيلا بالنسبة للبشر , ومازالت تشكل لغزاً حتى الآن .
9- مثلث برمودا





- بالتأكيد قد سمعت عن مثلث برمودا , وسمعت عن العديد من السفت والطائرات والأشخاص الذين أختفوا في تلك المنطقة , وتعددت النظريات التي تفسر تلك الإختفاءات الغامضة , ولكن لم يـتأكد أحد من صحة تلك النظريات , ولا أحد يعرف حتى الآن ماذا يوجد في هذه المنطقة الغامضة!
10-وحش بحيرة لوخ نيس




- وحش لوخ نس (بالإنكليزية: Loch Ness Monster) هو مخلوق غير مؤكد الوجود، يُعتقد بأنه سليل مجموعة باقية من البلصورات[3] (بالإنكليزية: plesiosaurs)، على الرغم من أن وصفه يختلف من شاهد لأخر. ويُقال أنه يسكن بحيرة لوخ نس في أسكتلندا، التي تعتبر أكبر بحيرة مياه عذبة في بريطانيا العظمى. قام السير بيتر سكوت بإطلاق اسم نيسيتيراس رومبوبتيريكس (باللاتينية: Nessiteras rhombopteryx) على وحش البحيرة وذلك في مجلة نيتشر، وهذا الاسم يوناني معناه "وحش نس ذي الزعانف ماسيّة الشكل".,ولكن حتى الآن لا يوجد دليل قاطع على وجوده.
11- ذو القدم





- big foot أو ذو القدم الكبيرة , مخلوق يفترض أنه يعيش في المناطق الجبلية الثلجية في الولايات المتحدة وكندا,وكان يعتقد في البداية أنه غوريلا, ولكن إتضح أنه يشبه الإنسان في طريقة سيره!
12- أحجار ستوهنج





- أحجار Stonehenge هي عبارة عن بنية رائعة من الأحجار الكبيرة المتراصة فوق بعضها, والتي لا يعرف كيف تم إنشائها بهذا الشكل أو لماذا تم إنشائها؟


مواقع النشر (المفضلة)


حلقات علوم المعرفه والخيال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع