منتديات نغم - منتديات جنة نغم | شبكة واحدة بتجمعنا كلنا > >
ضابط أمريكى سابق: واشنطن «تكيل بمكيالين».. والشرق الأوسط «غير مستعد» للديمقراطية
الملاحظات

ضابط أمريكى سابق: واشنطن «تكيل بمكيالين».. والشرق الأوسط «غير مستعد» للديمقراطية

افتراضي ضابط أمريكى سابق: واشنطن «تكيل بمكيالين».. والشرق الأوسط «غير مستعد» للديمقراطية
رأى ديفيد أولالو، ضابط سلاح الاستخبارات السابق فى الجيش الأمريكى، محلل الأمن الدولى فى واشنطن، أن الوقت قد حان للولايات المتحدة لإعادة النظر فى علاقتها مع مصر، قائلاً إنه «فى ظل الاضطرابات الحالية فى الشرق الأوسط، التي لا يبدو لها أي حلول في المستقبل القريب، فإن العلاقة بين واشنطن والقاهرة باتت متناقضة، والتي كان أبرز علاماتها قرار الحكومة المصرية منع دخول الدبلوماسية الأمريكية السابقة، ميشيل دُن، للبلاد، هذا الشهر».

وأضاف «أولالو»، فى مقال لصحيفة «هفنجتون بوست» الأمريكية، الأربعاء، أنه على الرغم من كون مصر دولة ذات سيادة، ولها الحق في اتخاذ قراراتها الخاصة، فإن فشلها فى تقديم مبررات لعدم السماح لـ«دُن» بدخول البلاد أمر محير للغاية.

واعتبر الأستاذ الزائر فى جامعة «ماكلينن» الأمريكية أن سلوك مصر مع «دُن» كان «غير دبلوماسى»، و«غير مسبوق» من قبل الحكومات المصرية، إلا أنه فى الوقت نفسه وافق أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى، فى نفس الأسبوع، على مشروع قانون الإنفاق الذى يتضمن نصاً يجيز تدفق أكثر من 1.3 مليار دولار لمصر، بغض النظر عن أوضاع حقوق الإنسان فى البلاد.

وتابع: «ما يبعث على القلق، فى رأيى، هو كيف ظلت الحكومة الأمريكية صامتة على هذا الحادث، فقد حان الوقت لحكومة الولايات المتحدة لإعادة تقييم سياستها الخارجية تجاه مصر، وبلدان الشرق الأوسط بشكل عام».

ومضى يقول: «عدم رد الحكومة الأمريكية على واقعة دبلوماسيتها السابقة يشير إلى أن الولايات المتحدة باتت مشلولة عن الدفاع عن المبادئ الأساسية للديمقراطية، وأن نفوذها أصبح منخفضاً بالفعل».

ورأى أن الاضطرابات فى الشرق الأوسط كشفت عن «غموض» السياسة الخارجية الأمريكية، وتبنيها نهج «الكيل بمكيالين»، وأنها أصبحت «غير قادرة على تحقيق التوازن بين الدفاع عن القيم الديمقراطية، والقدرة على حماية مصالحها الاستراتيجية فى المنطقة».

وأكد أن الولايات المتحدة ترسل من خلال عدم الرد على ما تفعله مصر «رسالة خاطئة» إلى بقية العالم، مفادها أنها ستستمر فى توفير المساعدات المالية لأى حليف مع غض الطرف عن الانتهاكات التى يرتكبها.

وتابع: «الاضطرابات الجديدة فى الشرق الأوسط كشفت عن عجز واشنطن عن فهم التحديات التاريخية، والثقافية، والقبلية فى المنطقة، كما أثبتت أن بلدان الشرق الأوسط ليست مستعدة للديمقراطية، ونتيجة لذلك فإنه يتعين عليها إعادة النظر فى تطلعاتها السياسية فى المنطقة، وأن تتحلى بالواقعية بشأن ما يمكن تحقيقه سياسياً، فالعالم العربى قد يحتاج عشرات السنين ليتمكن من إنشاء مسار واضح للديمقراطية».

ورأى أن حكومة الولايات المتحدة أخطأت حينما سمحت بتدفق أموال مساعداتها السنوية لمصر، بعد أن كانت علقتها فى أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسى فى يوليو 2013، قائلاً إنه كان يجب السماح للشعب المصرى بتقرير مصير مرسى من خلال صناديق الاقتراع، وليس عزله.

وتساءل فى نهاية مقاله عما إذا كانت المصالح الأمريكية فى مصر تستحق ضخ 1.3 مليار دولار من أموال دافعى الضرائب سنوياً، كما فعلت على مدى الـ30 عاماً الماضية؟


مواقع النشر (المفضلة)


ضابط أمريكى سابق: واشنطن «تكيل بمكيالين».. والشرق الأوسط «غير مستعد» للديمقراطية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع