الملاحظات

استئناف محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» اليوم

افتراضي استئناف محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» اليوم
استئناف محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» اليوم

استئناف محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» اليومتصوير : أحمد المصري

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، الأحد، محاكمة مرسي و14 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا «أحداث الاتحادية»، بسماع شهادة قائد الحرس الجمهوري وضباط الحرس المكلفين بحراسة مرسي أثناء الأحداث.


كان المتهمون دخلوا القفص قبل بداية الجلسة السابقة بدقائق، فيما دخل مرسي بالتزامن مع اعتلاء هيئة المحكمة المنصة، التي أثبتت في بداية الجلسة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبوالفتوح، بحضور المستشارين عبدالخالق عابد ومصطفي خاطر وإبراهيم صالح، ممثلى النيابة، وأمانة سر سيد شحاتة وممدوح عبدالرشيد، حضور رئيس وأعضاء اللجنة الفنية المشكلة من خبراء الإذاعة والتليفزيون، لتفريغ الأسطوانات، إلى جانب دفاع المتهمين الحاضرين.


وعرضت المحكمة مقطع فيديو يظهر فيه نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور السلفي، ضيفا في برنامج: مصر الجديدة، مع الإعلامى معتز الدمرداش، وقال خلال الحوار إن الإخوان سنوا سنة غاية في السوء بحشد أنصارهم من القرى والمحافظات الريفية في مواجهة معارضيهم، وأعلنوا أنه إذا لم يتم إعلان محمد مرسى رئيسا للجمهورية في نتيجة جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية، فإنهم سيحرقون مصر، علاوة على حصارهم المحكمة الدستورية العليا ومدينة الإنتاج الإعلامى.


وأضاف أن المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، طلب من الحزب النزول بأعضائه مع أعضاء الجماعة لفض اعتصام المتظاهرين في محيط قصر الاتحادية، وأنه استخدم تعبيرا غريبا، حيث قال: هناك ساعة صفر أعلن عنها من قِبَل المتظاهرين لاقتحام القصر، وسط تخاذل أجهزة الأمن.


وتابع بكار أنه طلب معلومات أكثر وضوحا حول هذا الشأن كى يطمئن قلبه، وانتهى الأمر إلى رفض حزب النور مشاركة الإخوان في فض الاعتصام. ووصف بكار، خلال حواره، موقف حزب النور من فض اعتصام الاتحادية بأنه كان أول شرخ حقيقى بين الحزب والإخوان، وشدد على أن رفض حزبه هذا العمل كان رفضا قاطعا.


وأشار إلى أنه على استعداد كامل للإدلاء بشهادته في القضية، إذا طلب منه ذلك، وأن الجماعة اتهمت حزب النور بالخيانة والتقصير بسبب موقفه من الأحداث.


وعقب انتهاء المحكمة من عرض الأسطوانة، صرحت للدفاع بأخذ نسخة منها، وصورة من تقرير اللجنة الخاص بتفريغها.


وطلب محمد الدماطى، رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين، انتداب لجنة محايدة من أساتذة متخصصين لتفريغ الأسطوانات التى تضمنتها القضية، وقال إن اتحاد الإذاعة والتليفزيون خصم للمتهمين، وإنه أعد تقريرا بملاحظات الدفاع عن تقرير هذه اللجنة ينسف كل ما جاء به، على حد قوله. وتابع الدماطى أن الدفاع على استعداد لتحمل تكاليف أتعاب هذه اللجنة، بشرط أن تكون من خارج اتحاد الإذاعة والتليفزيون.


وطلب محام آخر مناقشة أعضاء اللجنة الفنية في تقريرها، فقال رئيس اللجنة إنه لم يطلع على ملف القضية، لكنه اطلع على تقرير تفريغ الأسطوانات الذى أعدته النيابة، وإنه التزم بعناوين المقاطع الموجودة بالفيديوهات. وأضاف أنه اختصر من بعض المقاطع لتشابهها في الأسطوانات، ما أثار حفيظة الدفاع، إلا أن رئيس اللجنة أكد أنه راعى عدم الإخلال بالمعنى في الحذف والاختصار، ولم يغير أى شىء في المقاطع التى شاهدها.


وظل مرسى يشاهد الأسطوانة، ولم يعلق بكلمة طوال الجلسة، فيما قام أحمد عبدالعاطى بقراءة القرآن أثناء الجلسة.


كانت أجهزة الأمن قد كثفت تواجد قواتها في محيط الأكاديمية، ونشرت قوات الأمن المركزى خارج وداخل مقر الأكاديمية، فيما شاركت القوات المسلحة في نقل مرسى من سجن برج العرب إلى القاهرة، في العاشرة صباحا، عبر طائرة مروحية عسكرية.


وقالت مصادر أمنية، لـ«المصرى اليوم»، إن وزارة الداخلية أعدت خطة أمنية متكاملة أثناء انعقاد الجلسة، أشرف على تنفيذها اللواء أحمد حلمى، مساعد أول الوزير للأمن، موضحة أن الخطة تقضى بفرض التواجد الأمنى في محيط منطقة سجون طرة، وتأمين الطريق الدائرى والأوتوستراد، أثناء نقل وإعادة المتهمين إلى السجن، وتأمينهم حال حدوث أى هجوم على سيارات الترحيلات أثناء نقل المتهمين.


وأضافت المصادر، التى طلبت عدم نشر أسمائها، أن الخطة تتضمن استمرار مرسى داخل منطقة سجون طرة، وتحديدا داخل سجن العقرب، حال تأجيل المحاكمة إلى جلسة الأحد.
افتراضي
والله مرسي ده غلبان مفرود يعدو الشاطر والبلتاحي وبديع هما الي ورطوه ههههه


مواقع النشر (المفضلة)


استئناف محاكمة مرسي في «أحداث الاتحادية» اليوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
كل يوم قصة
وصول مرسي وقيادات الإخوان لأكاديمية الشرطة لحضور محاكمة "الاتحادية"
استئناف محاكمة المتهمين في «ذبح سائق المنصورة» اليوم
اليوم.. جنايات أسيوط تستأنف محاكمة المتهمين بقتل ثوار 30 يونيو
تأجيل محاكمة مرسي و14 آخرين في قضية الإتحادية لجلسة الغد